إدارة الموارد البشرية الحديثة Things To Know Before You Buy

Wiki Article



جاء تنفيذ الدراسة البحثية ضمن تعاون مثمر يهدف إلى تزويد دائرة الموارد البشرية برؤى شاملة تساهم في صياغة استراتيجيات وسياسات قائمة على المعرفة.

ومع ذلك، فإنه يسمح بمزيد من التحلّية من خلال وجود استراتيجيات مختلفة في كل خط من مجالات الأعمال. فالتكنولوجيا مشتركة ومركزية، ولكن اعتمادًا على الاحتياجات المحلية، يمكن أن توجد تقنيات أخرى في كل مجال من مجالات الأعمال.

أظهرت الأزمات المتلاحقة هشاشة الدعاوى المتفاخرة بكفاءة الجهاز الوظيفي والقوة البشرية الموجودة، ليس لعدم كفاءتها ولكن لعدم تحضيرها وتجهيزها للتصدي للأزمات والمستقبل، يقول دوغ كونانت: " للفوز في السوق، يجب أن تفوز أولاً في مكان العمل"، فالموظف يدخل في عجلة العمل اليومي والروتيني ولا يخرج منه مادام يقوم بواجباته الوظيفية المرسومة في بطاقة وصفه الوظيفي فالوقت غير مناسب لتدريبه لأنه سيوقف عجلة العمل.

لقد لوحظ أن فكرة الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية يمكن اعتبارها "تكوينًا خطابيًا" وأنه عندما يتحدث المؤيدون عن إدارة الموارد البشرية، فإنهم يشيرون على نطاق واسع إلى مجموعة مفهومة من المقترحات المترابطة.

الاستمرار في وضع الخطط الاستراتيجية البديلة واتخاذ قرارات صائبة تتماشى مع الأوضاع الراهنة.

ولذلك جاء الكتاب في عدة فصول يضم كل منها مباحث عديدة كالآتي: الفصل الأول: مدخل إلى إدارة الموارد البشرية، الفصل الثاني: إدارة الجودة الشاملة كأحد أساليب الإدارة العلمية الحديثة لتطوير الموارد البشرية، الفصل الثالث: واقع الموارد البشرية وإدارتها عبر مراحل تطور الإقتصاد الليبي، الفصل الرابع: إختبار أثر تطبيق أساليب الإدارة العلمية الحديثة على رفع كفاءة الموارد البشرية.

المؤلف                    :محمد جاسم الشعبان – محمد صالح الأبعج

توظف قادة الموارد البشرية الذين لديهم خبرة في الأعمال والذين لا يخشون التغيير ابداً، ومن يتميزون بالصبر والذين يستطيعون اتخاذ القرار بناء على البيانات التي لديهم.[١]

ويكون الفريق مسؤول عن إدارة المعاملات للطلبات والاستفسارات انقر على الرابط اليومية. يتمكن الموظفون من الوصول لذلك عبر الإنترنت أو عبر الهواتف.

عملياً، فتعتبر الموارد البشرية هي المسؤولة عن خبرة الموظف خلال دورة حياة التوظيف بأكملها أنه عامل الجذب الأساسي لاستقطاب الموظف المناسب من خلال أصحاب العلامات التجارية ومن ثم يجب اختيار الموظف المناسب من خلال عمليات التعيين ثم يعمل قسم الموارد البشرية بعد ذلك على تعيينهم والإشراف على تدريبهم وتطويرهم خلال مدة خدمتهم مع المنظمة يقوم موظفوا الموارد البشرية بتقييم مواهب الموظفين من خلال اختبارات الأداء، ومن ثم يتم مكافأتهم تبعاً لذلك.

وعملية إدارة المواهب ليست عشوائية، بل لها أسس وأُطر وخطوات معينة ومناحي محددة يجب الالتزام بها ومراعاتها لضمان تحقيق الثمار المرجوة. ومن

عند النظر في أهداف إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية، من الضروري النظر في كيفية مراعاة استراتيجيات الموارد البشرية لمصالح جميع أصحاب المصلحة في المنظمة: الموظفون بشكل عام والمالكين والإدارة.

وتشمل هذه الموارد البشرية والمحاسبة (التي تحاول تخصيص قيمة للموارد البشرية لتحديد القدرة التنظيمية)؛ تخطيط الموارد البشرية؛ استجابات إدارة الموارد البشرية للتغيرات الاستراتيجية في بيئة الأعمال؛ مطابقة الموارد البشرية للظروف الاستراتيجية أو التنظيمية؛ والنطاق الأوسع لاستراتيجيات الموارد البشرية.

أصبحت إدارة الموارد البشرية استراتيجية نظرا للدور المتزايد الأهمية للموارد البشرية في المنظمة.

Report this wiki page